TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"فيتش" تؤكد تصنيفات "بنك بوبيان" بنظرة مستقبلية سلبية

"فيتش" تؤكد تصنيفات "بنك بوبيان" بنظرة مستقبلية سلبية
فرع تابع للبنك بأحد المولات التجارية في الكويت
بنك بوبيان
BOUBYAN
0.69% 584.00 4.00

الكويت - مباشر: قامت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني بتأكيد تصنيفات بنك بوبيان، حيث تم تأكيد قدرة السداد طويل الأجل عند (+A)؛ مع نظرة مستقبلية سلبية.

وقال "بوبيان" في بيان للبورصة الكويتية، اليوم الثلاثاء، إن الوكالة أكدت قدرة البنك على السداد قصير الأجل عند (F1)، وتأكيد القدرة الذاتية عند (-BBB)، وتأكيد الدعم عند (1)، وتأكيد الوضع الأساسي الدعم عند (+A).

وأوضح البنك أن "فيتش" ذكرت في تقريرها أن تصنيف قدرة البنك على السداد يعتمد أساساً على الفرص القوية المُتاحة لتوافر الدعم عند الحاجة.

كما أن توقعات الوكالة بالنسبة لتوافر الدعم السيادي للبنوك هي توقعات تُعززها توافر القوة المالية لدولة الكويت وقدرتها على تقديم الدعم للبنوك الكويتية.

وبالنسبة للنظرة المستقبلية السلبية لتصنيف قدرة المُصدر على السداد طويل الأجل لبنك بوبيان فتعكس التصنيف السيادي لدولة الكويت.

أما تصنيف القدرة الذاتية للبنك فيعكس علامته التجارية القوية وفريق الإدارة الذي يتسم بالكفاءة، بالإضافة إلى المؤشرات السليمة على جودة الأصول والربحية المعقولة والتمويل المستقر والسيولة الجيدة.

وذكرت "فيتش" أن جودة أصول بنك بوبيان تظل سليمة، حيث زادت نسبة انخفاض قيمة تمويلات البنك بشكل طفيف إلى 1.1%، إلا أنها تظل أقل من المنافسين.

ومن المتوقع، بحسب التقرير، أن تشهد جودة أصول البنك تدهوراً إضافياً في حال استمرار جائحة فيروس كورونا لوقت أكبر أو زيادة حدة الوضع الوبائي في عام 2021.

وبيّن التقرير أن المؤشرات الأساسية لقياس رأسمال "بوبيان" كافية بعد الانخفاض في الأداء التشغيلي والاستحواذ على بنك لندن والشرق الأوسط والذي أثر على الأصول المُرجحة بأوزان المخاطر.

ويظل "بوبيان" يعتمد بشكل كبير على صافي إيرادات التمويل على الرغم من إيجابية الجهود التي تستهدف تطوير إيرادات الأتعاب. ومن المتوقع أن يُسهم الاستحواذ على بنك لندن والشرق الأوسط في دعم ذلك.

كانت أرباح "بوبيان" السنوية تراجعت في العام الماضي بنحو 45%؛ لتصل إلى 34.421 مليون دينار، مقابل أرباح عام 2019 البالغة 62.647 مليون دينار.

وأقرت عمومية البنك في مطلع مارس/آذار الماضي، توصية المجلس بتوزيع 5% أسهم منحة مجانية عن عام 2020، بواقع 5 أسهم لكل 100 سهم؛ وذلك بإصدار 151.414 مليون سهم جديد.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

بورصة الكويت ترتفع للجلسة الثانية على التوالي

"فيتش" تثبت تصنيفات "الكويت الوطني" بنظرة مستقبلية سلبية

"فيتش" تثبت تصنيف "بنك برقان" بنظرة مستقبلية سلبية

"المصالح" توافق على شراء عقار في المهبولة بقيمة 10.5 مليون دينار

سعر النفط الكويتي يهبط 31 سنتاً إلى 65.78 دولار للبرميل